عقد اتفاق مع ألمانيا علي اقامه مصنع من مصاصه القصب

كتب/اأحمدمرسي

أعلن  اللواء عصام  البدوي، رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه يجري الآن مفاوضات مع شركة ألمانية للدخول في شراكة لانشاء مصنع لإنتاج كافة أنواع الورق من مصاصة البجاس “القصب”.
وأوضح في تصريحات له اليوم الخميس، خلال جولة لافتتاح وحدة إنتاج الكحول المطلق، إن المصنع سيقام على مساحة 60 فدان في منطقة نجع حمادي بمحافظة قنا باستثمارات تتراوح من 4 إلى 5 مليارات جنيه، لافتا إلى مدة إنشاء المصنع  تتراوح عام ونصف إلى عامين.
من جانب آخر، قال البدوي إنه جاري المفاوضات مع إحدى الشركات العالمية لإنشاء مصنع لانتاج الباي إيثانول والذي يستخدم في خلط البنزين لتقليل الانبعاثات الكربونية.
وأشار إلى أنه من المقرر إقامة المصنع في كوم امبو بمحافظة أسوان، على مساحة 50 ألف فدان وبتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3.5 مليارات جنيه.
ولفت البديوي إلى أنه من المقرر أن يتم بدء تنفيذ المصنع في شهر ديسمبر، ويستغرق التنفيذ ما بين 18 إلى 24 شهرا، حيث من المتوقع أن تكون الطاقات الإنتاجية تقدر بنحو 62 مليون لتر سنويا.
وفي سياق آخر قال البدوي إنه في إطار استراتيجية الوزارة التطويرية تم زيادة طاقة التعبئة لمصنع السكر المتواجد في منطقة الحوامدية من 100 طن يوم إلى 500 طن يومي بتكلفة  بلغت 3 ملايين جنيه كمرحلة أولى، لافتا إلى أنه من المستهدف زيادة التعبئة في المرحلة الثانية إلى 800 طن يوم بقيمة بتكلفة بلغت نحو500 ألف جنيه.
ونوه البدوي إلى أن الشركة ستبدأ من اكتوبر المقبل بتكرير 50 ألف طن سكر لصالح شركة السكر للصناعات التكاملية ونحو 75 ألف طن لصالح الهيئة العامة للسلع للتموينية و25 ألف طن لصالح شركة الفيوم للسكر ،
وأكد أن انتاج الشركة من السكر يوجه بالكامل لصالح البطاقات التموينية بنحو 65 ألف طن شهريا يتم ضخهم في المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية.
وأضاف البدوي: خلال الموسم الماضي تم انتاج 850 الف طن سكر من قصب السكر متوقعا تحقيق فائض في انتاج خلال الموسم المقبل في حدود 80 ألف طن سكر سيتم طرحهم في البورصة السلعية.
وفيما يتعلق بمصنع “فينوس” للحلويات والعصائر التابع للشركة، قال بدوي: “قمنا بعمل خطة تطويرية شاملة للمصنع بتكلفة استثمارية بلغت نحو 50 مليون جنيه، والمرحلة الأولى بتكلفة 13.8 مليون جنيه تضمنت تطوير خطوط انتاج العصائر  والمربات لتزيد الطاقة  من 800 إلى 1000 طن لتبلغ حاليا  2500 طن سنويا، ومن المستهدف  الوصول بطاقة 3000 طن سنويا.
وأضاف أن المرحلة  الثانية من الخطة بتكلفة 30 مليون جنيه لزيادة حجم الطاقة الانتاجية من الحلاوة والطحينة لتبلغ 4000 طن سنويا، فيما تتضن المرحلة الثالثة تطوير خطوط انتاج البسكويت لتتضمن انواع مختلفة بتكلفة 6.2 مليون جنيه  .
وأكد بدوي أن المصنع سيقوم بطرح حلوى المولد في المنافذ التابعة له بأسعار منخفضة بنحو 25% مقارنة بنظيرتها في الأسواق، لافتا إلى أنه سيتم طرح علب بأوزان تتراوح من كيلوجرام  إلى 5 كيلوجرامات وبأسعار تبدأ من 85 حنيها للكيلو جرام حسب مكونات العلبة.

اظهر المزيد